Thursday, June 2, 2011

الآن يمكنك الكتابة بالعربية على الأندرويد باستخدام لوحة مفاتيح آبل اللاسلكية

لقد كتبت تدوينة الأسبوع الماضي تتحدث عن كيفية إضافة اللغة العربية كلغة ثانية على لوحة مفاتيح آبل اللاسلكية لاستخدامها على هاتف الأندرويد. ولكني قد كتبتها باللغة الإنجليزية. وبعد مرور أسبوع تقريبا جاءت مبادرة المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بدولة قطر لدعم المحتوى العربي على شبكة المعلومات. بالطبع لم تكن هذه هي المبادرة الأولى فقد نظم المجلس الأعلى مؤتمر كتكوم الذي كانت إحدى محاوره الرئيسية دعم المحتوى العربي على شبكة المعلومات.
وبعد تشجيعهم لي على موقع تويتر فلم أجد بدا من أن هذه التدوينة هي أولى تدوينة لكتابتها باللغة العربية لأنها تخدم لغتي الحبيبة العربية شكلا ومضمونا، وإليكم التدوينة.

إذا كنت محظوظا بما فيه الكفاية بتملك لوحة مفاتيح لاسلكية - بلوتوث وخاصة لوحة مفاتيح آبل اللاسلكية، إذًا فإنه من الممتع استخدامها للكتابة على هاتف الأندرويد خاصتك لكونها مريحة جدا في الكتابة. ولحسن الحظ أيضا، فهناك عدة تطبيقات على سوق تطبيقات أندرويد تتيح لك ذلك، أذكر منها بالأخص اثنين: BlueInput و BlueKeyboard JP.
هناك أيضا العديد من مقاطع الفيديو التي تشرح كيفية استخدام هذه البرامج منها على سبيل المثال هذا المقطع:



ربما لاحظت أن اللغات المدعومة في التطبيق السالف ذكره لا تشمل سوى الإنجليزية والألمانية واليابانية، أي أن العربية غير مدعومة. أما في التطبيق الثاني فالإنجليزية فقط هي المدعومة وحدها. وبما أني أكتب كثيرا على الهاتف بالعربية فكم تمنيت أن أكتب باستخدام لوحة المفاتيح لما وجدته من سهولة استخدامها وبالأخص في المؤتمرات والمحاضرات حين أريد كتابة ملاحظات أو إرسال تغريدات آنية. المهم فقد راسلت مطوري هذه التطبيقات وطلبت منهم إضافة العربية، ولكن أحدهم لم يرد مطلقا والآخر أخبرني أنهم بصدد طرح إصدار جديد من شأنه إضافة لغات جديدة حسب اختيار المستخدم. لم يسعني الانتظار وخصوصا أنهم لم يحددوا موعدا ثابتا.

بعد البحث في شكبة المعلومات والدراسة السريعة لتصميم وبناء نظام الأندرويد، فقد قررت أن أضف دعم العربية بنفسي. وبالفعل تم بحمد الله مرادي وأنشأت تحديث للأندرويد وهو ما يطلق عليه ROM Update
من شأنه إضافة اللغة العربية كلغة ثانية بحيث تعمل على أي تطبيق للوحة المفاتيح على كل تطبيقات الهاتف. وبما أن هذا التحديث يعدل في نظام التشغيل فيجب أن يكون جهازك مفتوح وهو ما يسمي بالروتنج أو Rooting.
هذا دليل جيد جدا للروتنج أنصح بالرجوع إليه إذا لم تكن قد فعلت بعد.

في الوقت الحالي هذا التحديث مصمم فقط لجهاز جوجل نكسس إس المحمل بنظام تشغيل معدل موداكو أو سيانوجنمود. ولكن لا يعني هذا أن بقية الأجهزة غير مدعومة وذلك لأني ليس عندي الوقت الكافي لحزم التحديث لجميع الأجهزة المتوفرة. إذا كنت مهتما، فقط اترك تعليق أدناه مع ذكر نوع جهازك ونظام تشغيله المعدل وسيسعدني عمل التحديث لجهازك.

للتحميل وكيفية التنصيب والاستخدام، راجع التدوينة السابقة.
هذا كل ما أردت كتابته، في انتظار تعليقاتكم ويسعدني مساعدتكم.
والسلام عليكم
حسام

2 comments:

Techa said...

لقد تركت لك تعقيباً على البوست الإنجليزي بخصوص حرف الذال على أي مفتاح وضعته؟

وشكراً جزيلاً لك مرة أخرى على الإضافة القيمة وجزاك الله خير الجزاء

أخوك

hammady said...

آسف على الرد المتأخر، تركت ردا هناك